تصميم موشن جرافيك هو مجال من مجالات التصميم الجرافيكي يتخصص في إنشاء المرئيات التي تبدو وكأنها متحركة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من عناوين الأفلام والاعتمادات إلى صور GIF المتحركة والأفلام القصيرة. يستخدم مصممو الرسوم المتحركة مجموعة متنوعة من البرامج لإنشاء أعمالهم الفنية، وغالبًا ما يعملون بشكل وثيق مع محترفين آخرين مثل صانعي الأفلام ومصممي الويب. نظرًا لأن الرسوم المتحركة تعتمد بشكل كبير على العناصر المرئية، فإنها غالبًا ما تكون قادرة على توصيل الرسائل بشكل أكثر فعالية من الأساليب التقليدية القائمة على النص.
ما هو تصميم الرسوم المتحركة؟
تصميم الرسوم المتحركة هو فن إنشاء مؤثرات خاصة وتصميمات أخرى لمختلف أشكال الوسائط، بما في ذلك ألعاب الفيديو والأفلام وحتى الوسائط الاجتماعية. يتطلب تصميم الرسوم المتحركة توازنًا بين برامج الكمبيوتر ومهارات الإبداع لإنشاء رسومات متحركة لمجموعة من الصناعات، بما في ذلك الرسوم المتحركة للإعلانات التلفزيونية أو مواقع الويب. يستخدم مصمم الرسوم المتحركة تقنية الكمبيوتر لإنشاء صور وتأثيرات للأفلام والتلفزيون والمواقع ومقاطع الفيديو. تصف الرسوم المتحركة للتصميم استخدام الصور الرقمية المتحركة لتكملة التصميم الرقمي. الرسوم المتحركة للتصميم الجيد عملية وممتعة، وتوفر للمستخدمين تجربة تفاعلية تعزز التصميم العام.
تاريخ تصميم الرسوم المتحركة
تاريخ تصميم الرسوم المتحركة رائع. بدأ كل شيء بالعمل التجريبي لأوسكار فيشينغر ونورمان ماكلارين في الأربعينيات. أدى ذلك إلى ولادة Motion Graphics في الخمسينيات. منذ ذلك الحين، تطور المجال بشكل هائل، حيث ابتكر المصممون المذهلون تسلسلات عناوين للأفلام والتلفزيون والإعلانات التجارية. اليوم، تعد الرسوم المتحركة جزءًا أساسيًا من التصميم الجرافيكي، مع قدرتها على إضافة الحركة والإثارة إلى أي مشروع.
مبادئ تصميم الرسوم المتحركة
1. يمكن استخدام مبدأ الاسكواش والتمدد لإضافة إحساس بالوزن والحجم لجسم متحرك. غالبًا ما يتم ذلك عن طريق المبالغة في حجم الكائن أثناء تحركه.
2. يمكن استخدام مبدأ الترقب لخلق شعور بالتوتر والدراما في الرسوم المتحركة. يتم ذلك غالبًا عن طريق جعل الكائن يتباطأ قبل أن يصل إلى ذروة الحركة.
3. يمكن استخدام مبدأ المتابعة لخلق شعور بالواقعية في الرسوم المتحركة. يتم ذلك غالبًا عن طريق استمرار تحرك الكائن بعد وصوله إلى ذروة الحركة.
4. يمكن استخدام مبدأ التدريج لإنشاء رسالة واضحة وموجزة في الرسوم المتحركة. يتم ذلك غالبًا عن طريق عزل العناصر المهمة عن ضوضاء الخلفية.