من المعروف أن أي دراسة جدوى شاملة يسبقها خطط وقواعد بيانية؛ لتطبيق مشاريع أو إجراء عملية معينة ويتم دراستها بدقه حتى يتمكن صاحبها من التنفيذ على أكمل وجه، عن طريق الإلمام الكامل بالمعلومات التي تخص المجال المراد تطبيقه، فهذا يعد العمود الفقري لتنفيذ مشروع على أرض الواقع والتحقق من جميع الجوانب، والتدقيق به ذلك؛ لضمان ربح المشروع ونجاحه على المدى البعيد. دراسة جدوى مشاريع تعد المشاريع ناتجة عن دراسة جدوى شاملة، حيث يتم استثمار مبلغ سواء كان بسيط أو باهظ، في المشروع وعمل دراسة جدوى التكاليف والخسائر والربح الناتج وتأثير الموقع، الذي يتم به المشروع على المكاسب معدل الدخل ومقارنته بمعدل المصاريف الخارجة، من المشروع كل هذا يرجع إلى التخطيط والتدقيق، في عمل دراسة جدوى ناجحة؛ ذلك لأنها تضم جميع جوانب المشروع من ضرائب وحسابات تجارية، وميزانية تكلفة المشروع مما يسهل على صاحب المشروع التنفيذ الناجح وتطبيق النظام المُتبع، وفقاً لدراسة الجدوى الشاملة لهذا المشروع، عن طريق عمل دراسة جدوى مالية وتقنية واقتصادية وتسويقية ومحاولة دمجهم في سياق نجاح النتائج، فمثلًا تطبيق دراسة الجدوى التسويقية، يتيح لك التفكير في نقاط كهذه سبب حاجة المشتري لهذا المنتج دراسة من حولك من المنافسين، ومعرفة مدى نجاحه وفشله وأسباب كل منهم؛ حتى تتجنب الوقوع في خطأ والتعلم من الخبرات السابقة لديه. معرفة استهدافات المشروع، للموقع المحاوط له أهمية دراسة الجدوى لا يمكن لأي مشروع، أن يتم دون دراسة جدوى شامله الذي يوفر لك كمستثمر كل الجوانب المُلمه بالمشروع، والتي يتمكن من خلالها التصرّف في الميزانية العامة للمشروع، أو أي استثمار آخر يريده لذلك فإن أهمية دراسة الجدوى تتلخص في: تضمن للمستثمر تأثير كبير، على سوق العمل والتجارة وتميزه عن باقي المنافسين. تعد بمثابة عمود ثابت، بالنسبة لإدارة مشروع على المدى البعيد حتى بعد تنفيذه. يجمع بين كل المعلومات الممكنة، للمشروع والتخطيط لها بشكل سليم، دون حدوث خلل في أي عمل تنفيذي. يضمن لك التنبؤ بمستقبل المشروع، ما إذا كان محقق لأرباح الكافية، أو غير ذلك مما يسهل تأسيس مستقر لهذا المشروع. تعتبر بمثابة بوصلة للمشروع، حيث توجه المستثمر إلى تطوير المشروع والعمل على إدارته بشكل صحيح، دون وجود خسائر كبيرة
كيفية إعداد دراسة جدوى لمشروع في وجود دراسة جدوى شاملة، تتمكن من تنفيذ أي مشروع بطريقة ناجحة وتحقيق ما تم التخطيط إليه، والحصول من خلاله على نتائج مُرضيه ولكن كي يتم إعداد دراسة جدوى للمشروع، لابد من إتباع عدة خطوات كالآتي: ١- التخطيط الجيد والتنظيم المتميز للمشروع؛ بحيث يأخذ المستثمر خطوة في تمويل المشروع وفقا لدراسة الجدوى. ٢- أخذ الاحتياطات اللازمة من وجود ميزانية كافية، تدعم المشروع من بداية العمل به. ٣- التحليل المستمر للبيانات، بحيث يتمكن من دمج كل أنواع دراسة الجدوى التي تم تطبيقها وتحديد نتائج الأرباح والخسائر. ٤- تحديد القرارات النهائية في المشروع، والتي تجعل المستثمر يفكر جيدا قبل اتخاذ القرار بخصوص المشروع بحيث يتم تنفيذه، وهو على دراية تامة بالميزانية المالية والإدارة العامة للمشروع أنواع دراسة الجدوى للمشروع
أي دراسة جدوى شاملة عبارة عن شبكة متكاملة وكبيرة من دراسات جدوى جزئيه؛ بحيث تكتمل هذه الشبكة وذلك عن طريق أنواع دراسة الجدوى التي تشمل: دراسة الجدوى الاقتصادية التي تشمل الموارد التي يحتاجها المشروع. دراسة الجدوى الفنية التي تضم تحديد موقع المشروع وحساب التكاليف المالية دراسة الجدوى القانونية، التي تشمل تطبيق القواعد والقوانين الدولية على المشروع. دراسة الجدوى الاجتماعية التي تشمل سوق العمل، والاختلاط بالمشتري والتعامل التجاري بشكل عام. دراسة الجدوى المالية تشمل الأرباح الصافية للمشروع، وتمويل مقوماته عن طريق الاستثمارات والقروض. دراسة جدوى تسويقية في حالة وجود دراسة جدوى شاملة، فإنها لابد أن تتضمن دراسة جدوى تسويقية، والتي لها إمكانية استغلال الموارد المادية للمشروع وتحديد حجمه ما إذا كان كبيرأو بسيط، ومعرفة مدى نجاح المشروع على المدى البعيد والاستثمارات اللازمة؛ لتطوير سوق العمل الخاص بالمشروع وتوقع نتائج المشروع من حيث الربح المالي ومعدلات الخسائر، ومقارنتها بالفوائد الواردة لذلك من المعروف أنها تسعى إلى: التحديد المستقبلي لمنتجات المشروع والطلب عليها ومحاولة توفيرها. وضع خطط استراتيجية للمشروع، وتحديد الموقع المناسب الذي يضمن استمراره. تحديد الموارد المطلوبة؛ لفتح المشروع وضمان بقائه في سوق العمل ومن أهم أنواع دراسة الجدوى التسويقية التي يُبنى عليها المشروع دراسة جدوى ميدانية، والتي تضم جميع المعلومات الممكنة للمشروع والتخطيط لها بدقة، ولكي يتم على أكمل وجه لابد من تحليل هذه المعلومات، واستخدام أساليب معينة القدرة على جمعها ووضعها تحت التدريب، قبل التنفيذ واستنتاج نجاح المشروع في المستقبل دراسة جدوى مكتبية، والتي تختلف عن الدراسة الميدانية في أنها تم التخطيط لها سابقا، وربطها بتنفيذ المشروع على هذا التدبير، كما يتم إنتاج هذه القرارات من الاختصاصات والإدارة المالية وإصدارات البنوك، من حيث القروض والتسهيلات الممنوحة للمشروع ولكن قبل تطبيق هذا النوع من دراسة الجدوى، يجب أن تتعرف على الأسواق العالمية، والعديد مثل سوق الاحتكار التام وسوق المنافسة؛ بحيث تحدد المناسب لمشروعك بحيث يتماشى منتجات المشروع مع طلب البيئة المحيطة، وتحديد إذا ما كان يتم تطويرها، أو تغيرها واستبدال المنتجات بأخرى مرغوبة. وأخيرا، بوجود دراسة جدوى شاملة تتمكن من نجاح مشروعك ذلك؛ لأنها تشمل جميع البيانات والإحصائيات اللي تحتاجها بخصوص المشروع، ويحدد لك التكاليف المالية والموارد اللازمة، التي تضمن تطوير المشروع وتمييزه عن غيره سواء كان في سوق العمل، أو بين المنافسين وبهذا تحقق المكاسب التجارية بمجرد عمل دراسة جدوى.